دبي

dubai

About City

إمارة دبي (تنطق محلياً ادبَي) هي إحدى الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهي ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي إذ تبلغ مساحتها 3900 كم مربع أي ما يعادل 5% تقريبا من مساحة دولة الإمارات. يحدها من الغرب إمارة أبوظبي ومن الشرق إمارة الشارقة، وتمتد جنوباً لتلامس حدود سلطنة عُمان أما في الشمال فهي مطلة على الخليج العربي.

بلغ عدد سكان الإمارة بحسب تقديرات العام 2019، ما يقارب 3,355,900 نسمة وأغلب سكانها هم من الأجانب والعمالة الوافدة، ويتميز مجتمعها بالتنوع الثقافي الكبير، إذ يعيش فيها إلى جوار مواطني الدولة جاليات ما يقرب من 200 جنسية مختلفة

تعتبر دبي العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية تحت حكم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. لعب الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي دورًا كبيرًا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

يتكون الهيكل التنظيمي لحكومة دبي من دوائر وهيئات ومؤسسات تنفيذية وخدمية تعمل بتنسيق وتناغم كامل تحت إشراف المجلس التنفيذي للإمارة، الذي يترأسه الشيخ حمدان بن محمد بن راشـد آل مكتوم ولي عهد دبي. وتتميز إمارة دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل أساسي على عكس باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد اقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضا على السياحة. النفط والغاز يشكلون 6% من إجمالي الاقتصاد. جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة التي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.